مركز العلاء بن الحضرمي للدراسات الإسلامية وتحفيظ القرآن الكريم

كانت البداية لهذا المركز منذ عام 2002م بإنشاء عدد ست حلقات لتحفيظ القرآن الكريم منها أربع حلقات للبنين وحلقتين للبنات وكانت ضمن اللجنة العلمية بجمعية الأمل الخيرية الاجتماعية الثقافية، وظلت كذلك إدارياً ومالياً حتى نهاية عام 2012م، وبعد أن أتسع نشاط المركز ووصلت فيه الحلقات إلى عدد ستة عشر حلقة إحدى عشر حلقة للبنات في المركز وثلاث حلقات للبنين في جامع بروم وحلقتين للبنين في جامع غيضة البهيش ، ومن هنا تم تشكيل لجنة خاصة لإدارة المركز مستقلة إدارياً ومكونة من مشرف عام، ومدير المركز ، ومسئول مالي، وبعد تحويل الجمعية إلى مؤسسة الأمل للتنمية تم ضم المركز إليها إدارياً ومالياً.

رؤية المركز:-

   تقديم أفضل الطرق والخدمات المناسبة لحفظ القرآن وتدريس العلوم الشرعية ونشر الفضائل الإسلامية والأخلاق الحميدة على نهج الوسطية والاعتدال بعيداً عن منهج الغلو والتطرف.

رسالة المركز:-

   إعداد جيل من البنين والبنات متسلح بالعلم والمعرفة متخلق بأخلاق القرآن، حافظاً لحروفه وحدوده ، متقناً مجوداً له من خلال تلقيه عن شيخ متقن بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن ربه عز وجل.

أهداف المركز:-

  • غرس القرآن في نفوس الطلاب ، وإعادة ربط قلوب الشباب والنشء بكتاب ربهم ليصبح القرآن مصدر التوجيه ومنهل الإدراك ومنهج العمل.
  • خلق بيئة إيمانية في المجتمع، واستخدام الحلقات كميادين تربوية تساعد الميادين الأخرى كالبيت والمدرسة للعناية بمصالح النشء من خلال تربيته وتعليمه .
  • الاهتمام بالشباب وحفظ أوقاتهم واستغلالها لرفع مستوى التحصيل العلمي بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع والفائدة.
  • مساعدة الطلاب وتعليمهم كتاب ربهم وحفظه وتجويده .
  • تزويد الطلاب بأحكام القرآن الكريم وعلومه وآداب الشريعة الإسلامية السمحة.